ترقيم الصفحات

show

تأثير المرور السلس

TRUE

احدث المقالات :

latest

أنساب قبائل السعادى والسلالمة

سُجل دفتر جرد سَمِه كما تُسميه ولكنه كان أول مشجر أنساب أعثر عليه ، حُرر فى 1910م وقد طابقت معلوماته الموثقة ما كنا نردده شفاهة ، فُطرنا عل...

سُجل دفتر جرد سَمِه كما تُسميه ولكنه كان أول مشجر أنساب أعثر عليه ، حُرر فى 1910م وقد طابقت معلوماته الموثقة ما كنا نردده شفاهة ، فُطرنا على عدْ النسب ، ومعرفة الأصل ، فآل إلي هذا السفر ، فراجعته ونسخته لعمل نسخة للتداول ، بدأ بتعليمات تفيد أن هذه الجداول كما سماها الناسخ جُمعت من عدد من الشيوخ ، أي شيوخ هذه القبائل الموجودة فى السجل ، وأشارت وثائق أخرى أنه جرت مناقشات وإستفسارات عديدة بين مفتش العربان ومشايخ هذا السجل لكى يصل إلى الصورة النهائية ، وقد إنتهت بعودة هذه القبائل إلى :


سعدة : الديب
سعدة هى أم السعادى ويعود إليها النسب ، والديب يصعد حتى ُسليم (بنى سُليم) .

السعادى المذكورين فى هذا السجل هم ( البراعصة ، الجوازى ، الحرابى ، الصبيحات ، الرماح ، الفوايد ، أولاد على ) جميعهم لهم مشجرات .

السلالمة هم ( هند ، بهيج ، عون ) جميعهم لهم مشجرات .

كيفية إتصال هذه القبائل ببعضها البعض

من الديب حتى سُليم يشترك معنا الكثيرون على مستوى الوطن العربى ، فالبحث فى عامود النسب الذى يصلنا لسُليم لنا شركاء فيه وإجتهادات ووجهات نظر وتدقيق ولكن يأتى الحمض النووى لينهى كل هذا فهو الآن مؤكد أنه ينتهى إلى سُليم .

راجعنا كثير من الكتب والمراجع العربية والأجنبية فى هذا الخصوص ، وسمعنا كثير من التواترات ، كلها أشارت إلى الخلاصة الموجودة فى هذا السجل وخاصة أنه أيضاُ عاد إلى إبن خلدون والمقريزى فى شكل مقاطع إستقطعها من تلك الموسوعات وأضافها إلى هذا السجل ، فعليه : ما قرأناه وما سمعناه وما بحثنا وإستنجتنا نضعه على هذه الصفحات بداية من هذا السجل وستكون بداية العمل قبائل السلالمة ومنها القبيلة التى ننتمى ، وما ذكر عنها من خلال الوثائق ثم الولوج فى بيوتها ونعرض لكل بيت من خلال ما أتيح لدينا من وثائق لهذا البيت .

مشجرة قبيلة الهنادي