Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Hover Effects

TRUE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Header Ad

أحدث المقالات

latest

بانوراما الميدان

بانوراما الميدان  التاريخ جزء من الموروث ، الموروث هو الجزء الحي الباقى من التاريخ ، والتاريخ ليس ما نظنه مدوناً فى صفحات الكتب...



بانوراما الميدان 


التاريخ جزء من الموروث ، الموروث هو الجزء الحي الباقى من التاريخ ، والتاريخ ليس ما نظنه مدوناً فى صفحات الكتب أوالوثائق ، وإنما ما يرثه الناس من العادات والتقاليد والنظام الأخلاقى والقيمى نظرة إلى الكون والآخر ، وكلها أمور تاريخية أبقت عليها المجتمعات وإحتفظت بها لأنها تحتاجها فى حاضرها ومسقبلها ، التاريخ لا ينتمى للماضى سوى فى موضوعه فقط لأنه علم يتعلق أساساً بالحاضر والمستقبل وعلى الناس أن تقرأ التاريخ فى كل زمن قراءة مختلفة بحثاً عما يحقق مصلحة المجتمع .
د. قاسم عبده قاسم
 - نحتفظ به لأننا نحتاجه فى حاضرنا ومستقبلنا .. صدق شيخ المؤرخين ، د. قاسم ، وها نحن بين الحين والآخر نجُلى كثيراً من التراكمات عن أوراق تاريخ الأسرة العريق المذدهر .
 - سباقات الخيل هى أندية تقام فيها المسابقات ، مضمار من النجيل ومضمار من الرمل ، كم يحقق الحصان من الدرجات على النجيل وكم على الرمل  ؟ ، مساحة واسعة جداً من الرمال تنتشر فيها الحلقات عبارة عن درج يصعد عليه المدرب وتدور حوله خيول إسطبله وهو يوجه تعليمات من سيتدرب اليوم على النجيل ومن على الرمال ومن سيخرج للتدريب ومن لن يخرج ، وتستبدل الخيول حسب الكم الموجود فى الإسطبل كل ذلك يتم باكر كل يوم ، كم حلقة موجودة وكم مدرب وما عدد الخيل وما عدد الإسطبلات .
 - إذا تحدثنا عن فترة السبعينيات ، أنظر معى : جرنال السباق يصدر كل أسبوع ، به ثلاثة أيام جرى للخيل أي ثلاثة حفلات فى الأسبوع ، وكل يوم (حفل) به سبعة أشواط ، وكل شوط يتراوح ما بين عشرة خيول  إلى نحو عشرون ، هذه الحفلة بنادى مصر الجديدة ، وبعد أسبوع بنادى الجزيرة هذا فى الشتاء ، وفى الصيف تنقل الخيل إلى الإسكندرية حيث نادى سبورتنج ونادى سموحة ، وقليل من الخيل من هو يشترك أسبوعان متتاليان ، فى الإسطبلات خيول أيضاً لم تصل لسن السباق بعد ، وأيضاً طواليق وفرسات كبيرة و (كراكات) - جياد قوية - محزنه للسباقات الكبيرة ، تستطيع أن تحسب كم العدد تقريباً فى السبعينيات ، يزيد العدد بنسبة ثلاثين فى المائة كلما عدنا للخلف عشرة سنوات .
 - من كالندر السباق عم 1905م ، لم يكن مثل هذه الأعداد ، ولكن كانت أيضا تزيد الأعداد بنسبة ثلاثين فى المائة كل عشر سنوات كلما تقدمنا للأمام ، إذاً وقت الإنتعاش والإذدهار كان من الثلاثينيات إلى الأربعينيات ، بعد ثورة 1952م توقفت سباقات الخيول الإنكليزية حيث كانت لها أشواط مستقلة ، وبدأت إدارات السباق فى التعثر حيث طال الوجهاء والبكوات ما طالهم من الثورة فبدأ التقهقر رويدأ رويداً .
 - من كالندر السباق عام 1910 ، وجدنا كثير من الطحاوية يشاركون بخيولهم ، فى حفل خاص بالبدو وأستغرب كيف كان يتم ذلك !!! كيف كانت تسافر الخيول ونظام إسطبل والممرنين والسياس والجوكية وإشراكهم خيولهم بأسمائهم ويفوزون ، إذاً كان هناك إصرار وعشق وتصميم وعناد أيضاً .
 - كل واحد من الخمسة أولاد الشافعى الطحاوى جد الطحاوية أنجب نحو سبعة أوثمانية من الرجال ، إذاً نحو 35 نجع ، هل كلهم كانوا يعشقون الخيل ؟ أشك فى ذلك ، قل نصفهم ، إذاً نحو 15 شيخاً هم من عقبوا هواة جدد فى الفترة ما بين 1905م إلى 1955م  مثلاً ، كم عقبوا !!! كم من الطحاوية فى هذه الفترة كان يذهب للسباق ويحرز سباقات ويشترى الخيل من سوريا ويطلب شهادات وعليها شهود ؟ لا شك أنه حجم إنتاج ومعاملات ضخم قد يساوى حجم معاملات الوطن العربى كله ، كان من المفروض أن يخلف هذا النشاط كماً كبيراً من التوثيق .
هذه الأسماء جزء قليل مما إستخرجناه من كالندرالسباق :
شيخ العرب عبد الحميد راجح الطحاوى ، والشيخ عبد الحميد عليوة الطحاوى ، والشيخ عبد الرحمن عليوة الطحاوى ، والشيخ فريد راجح الطحاوى ، والشيخ فدغم راجح الطحاوى ، والشيخ سعيد راجح الطحاوى ، والشيخ نصر صميدة الطحاوى ، والشيخ فواز عسر الطحاوى ، والشيخ محمد بك مجلى الطحاوى ، والشيخ سليمان مجلى الطحاوى والشيخ محمد مطرب رسلان الطحاوى ، والشيخ محمود مطرود ، والشيخ دبلان راجح الطحاوى ، والشيخ محمد بك سعود الطحاوى ، والشيخ قويطة صميدة الطحاوى ، والشيخ يونس راجح الطحاوى ، والشيخ محمد الويسي مازن الطحاوى ، والشيخ كيشارعقل وعقلة عقل راجح الطحاوى ، والشيخ عبد السميع راجح الطحاوى ، والشيخ محارب رسلان الطحاوى
 - بدأنا فى العمل فى الموقع 2009م وكنت أنا صاحب الموقع كنت قد إلتفت إلى كل هذا من السبعينيات ولكن لم أجمع من خارج بيتنا إلا منذ تفعيل الموقع ، قد تأخرت كثيراً جداً ، لو فرد واحد من كل نجع كان يجمع مثلى كنا جمعنا الكثير وبالتالى أظهرنا الكثير ، أود أن أقول أن ما توفر لدي من تراث بيت الشيخ عبدالله سعود ينسحب على باقى الأسرة ، لابد أن نسلم أن مثل هذا التراث وأكثر كان موجوداً فى كل بيت ، حيث ظهرت أسماء كل العائلة فى كالندر السباق من بدايته حتى الآن ، وكذلك جرايد السباق التى كانت متعددة بالعربية منها وباللغة الإنكليزية .
 - ما نحن بصدد عرضه الآن هو جزء ضئيل جداً لخيول السباق ، لعدد أيضاً قليل جداً لبعض شيوخ الطحاوية ننشره كدفعة أولى ، والحقيقة أن أرشيف الموقع لازال عامراً بمثل هذه الصور ولكن نود أن نشير إلى أننا سنستمر فى نشر هذه الصور لأصحابها أولاً للتوضيح وثانياً لتكون دافعاً فى التعاون مع إدارة الموقع ، هذه مجموعه من الشيوخ البعض منهم لازال على قيد الحياة ، وهذه المجموعة يتفاوت تاريخها من السبعينيات عودة إلى الأربعينيات قليلاً



الحاج محمد طايل غومة الطحاوى كان هو والكردى رضوان شركا فى خيل كتير ولفترة طويلة ،  خيلهم كسبت مرة البرنجى والكنجى ، شوف جمهور الدرجة التانية والدرجة الأولى وقف على حيله ونزل حوط الخيل وعايز يشيلها من على الأرض ، هى دى الهواية والمتعة والنجاح الحقيقى 












اوراق من السباق تذاكر وإشتراكات دخول النادى 
ـــــــــــ
المرحوم / عبدالرحمن سليمان مجلي سليمان الطحاوى
المرحوم المهندس العمدة / بركات عبدالرحمن سليمان مجلى 
الأستاذ / محمد بركات عبدالرحمن






صفحات من باسبورالشيخ سليمان 1919



بندقية الشيخ سليمان مجلى تورثت حتى الأحفاد



توصية من المفوضية السعودية عام 1937 مشمول بالرعاية اثناء موسم الحج


 تصريح بصيد الغزال بالصقر 1933 ، الشيخ سليمان مجلى 




المتوكل وراجى قطران





رئيس المخابرات الأسبق محمود سامى والمهندس بركات عبدالرحمن والكأس




 فى هذه الصورة حشد كبير من الطحاوية لحظة فوز فرس المهندس بركات عبدالرحمن بالكأس : الشيخ سليمان عليوة وعمى طحاوى سعيد وأخيه محمود ، وعمى عبيد عسر وإبنه  الحاج عادل والمرحوم عبدالعظيم شهوان والحاج شرقاوى الطحاوى والحاج بازمرشد والمرحوم عبدالرحمن ابوالطحاوى وعمى ابراهيم ابو دياب وعمى ابراهيم ابو خلاف وجمعة ابومحمود ابوسعيد وآخرين
























الشيخ عبدالرحمن سليمان مجلى والممرن صالح ابوالخيل




الشيخ الطحاوى سعيد واخيه الشيخ محمود



الشيخ عبدالرحمن سليمان والمهندس بركات