Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Hover Effects

TRUE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Header Ad

أحدث المقالات

latest

اوراق من الأرشيف الطحاوى

اوراق من الأرشيف الطحاوى     ابو دويس قراءة وتحليل فى مظلمة قديمة   تقدم بها الشيخ إبراهيم عبدالله حمد دويس، من عرُبان...



اوراق من الأرشيف الطحاوى  

 ابو دويس


قراءة وتحليل فى مظلمة قديمة
 تقدم بها الشيخ إبراهيم عبدالله حمد دويس، من عرُبان الهنادى المقيم بعزبته بناحية

مركزهيهيا مديرية الشرقية ، تقدم بها عام 1911م إلى رئيس لجنة فحص العُربان   فى ذلك الوقت ، يشكو ويقول

أنه هو وأبيه عبدالله حمد وجده دويس من العرب الأحرار ونسبه ينتهى إلى حماد ولد هند (هنادى) ، ووالده عبدالله حمد كان شيخ القبيلة عام (1264ـ1848م) ، ومقدم دفتر بإسمه بصفته شيخ عُربان الدويسات ، مما يثبت نسبه إلى حماد ولد هند ، يقول الشيخ إبراهيم ، ولما حضرت أنا وعائلتى أمام لجنة فحص العُربان ببندر أبوكبير فى 3 أغسطس سنة 1910م ، وأوضحت عن أصلى ونسبى وأصل القبيلة كما هو مشروح ، وبما أن شيخ الفرقة محمود دويس قدم عنى وعن عائلتى أورنيك بأننى من العُربان الأحرارإلا أن

حضرة رئيس اللجنة لم يصُغى لأقوالى وإعتبرنى أنا وعائلتى من العرب الواردين تعداد 1264هـ فقط ، ولم يعتبرنى من العُربان الأصليين الأحرار، وحيث أننى كما ذكرت من العُربان الأصليين الأحرار وأود أنى لا أكون مقصر فى نظرالحكومة بخلاف ذلك كما يعهد به جميع أعيان ورؤساء القبيلة ، وسبق تقدم منى جملة شكاوى بهذا الخصوص ، فبناءً عليه:

ألتمس من عدالة عطوفتكم بعد التحقق صدورالأمربإعتبارى أنا وعائلتى من العُربان الأصليين الأحرارمثل أقرانى من القبيلة وإعطائى أورنيك بذلك حفظاً لحقوقى وإمتيازاتى وأدام الله بقائكم أفندم ،

3مايو 1911 إبراهيم عبدالله دويس (ختم) 6/5/1911 
ـ رئيس لجنة الشرقية رفعتلوأفندى، 
العريضة نمرة 3498 المقدمة من عبدالله حمد دويس من قبيلة الهنادى 
مرسلة لإفادتى عما قررته اللجنة بخصوص مقدمها ، 
14 مايو 1911
توقيعات
ــــــــــــــــــ
ـ فاقوس فى 16 مايو 1911
مديرالقرعة عزتلوأفندم، 
نعيد لعزتكم مكاتبتكم نمرة 31بالإحاطة بأن عائلة إبراهيم عبدالله حمد دويس تقررفيها من اللجنة بصحة الإعرابية وسُجلت بدوسيه نمرة 29 تعداد، المرسل للإدارة ضمن نمرة 336رقم 3 أغسطس 1910وهذه معلومات اللجنة أفندم،
ـ فاقوس فى 16 مايو 1911
مديرالقرعة عزتلوأفندم،
نعيد لعزتكم مكاتبتكم نمرة 31بالإحاطة بأن عائلة إبراهيم عبدالله حمد دويس تقررفيها من اللجنة بصحة الإعرابية وسُجلت بدوسيه نمرة 29 تعداد، المرسل للإدارة ضمن نمرة 336رقم 3 أغسطس 1910وهذه معلومات اللجنة أفندم،
توقيع بكباشى رئيس اللجنة فى 25/9/1911
حسن محرم
 ــــــــــ
الموضوع :
بدأ حصرالعُربان لإعفائهم من الجهادية عام (1264 ـ 1848 )
وتم تعيين مشايخ ويساعدهم مشايخ فرق يقوموا بحصر كل العرب الواقعين فى دائرتهم عربهم أولا وثانياً كل من حولهم من عرب، وذلك ليثبت أنهم عرب وينطبق عليهم القانون ، هذا الشيخ صاحب الشكوى وحسب تعبيره هو ذكر ويبدو أنه إعتقد أن رئيس اللجنه إعتبره من غيرالأحرار( وهذا المسمى هو الذى أتى به أو ربما كن سائداً فى ذلك الوقت وهذا جائز عند العرب أن يميزوا أنفسهم ) أن هناك فرق أمام القانون بين العُربان الأحرار (أفراد قبيلته) وغيرهم من العرب (الواردين فى الحصر) من القبائل الأخرى ، ولكن بعد ثبوت إعرابية هذا الشيخ وجماعته جاء مديرالشرقية ليوضح ويصحح مفهوم يبدو أنه كان سائداً فى ذلك الوقت موضحاً فى نهاية الوثيقة أن :
ليس هناك فرق بين أفراد القبيلة والذين جاءوا فى التعداد أمام القانون ، 
هذا يؤكد أنه تم حصرعرب من غيرالهنادى ضمن الحصر والتعداد المطلوب ، ولما تم إعفائهم من الجندية بواقع شهادة موقع عليها شيخ الفرقة وشيخ القبيلة بأنه هنداوى ، تواترت الروايات وكذلك الأوراق بين هؤلاء الذين عادوا إلى السطح الآن يبحثون ويؤكدن أنهم من القبيلة فيواجهم صعوبة عد النسب فيبقى فى حيرة ، ولكن يبقى عليه أن يفهم كل ما جاء بهذه الوثيقة

 تحليل الوثيقة
هذا البدوى فى مظلمته علا صوته حتى بُح وهو يخاطب البيه المفتش ، يا خلق أنا بدوى أصلى حُر وجدى كان شيخ القبيلة ما نى من العربان الواردين فى حصر 1264هـ ، وكانت هذه الصرخة عام 1911م ، ولكنها بقيت مدوية حتى سمعها من هم فى عام 2018م ولاح فى الأفق سؤال ، من يكون هؤلاء ، ومن يكون تلكم ؟ وإعتقد أن القانون سيفرق بينهم ولكن أفاد المفتش أن الفريقين أمام القانون سواء وفى نهاية الأمرأصغى وأقر وتنفس البدوى الصعداء ، ومن  صراخه هذا يتضح أنه غيورعلى دمائه العربية العريقة ويخشى أن تختلط الدماء فى دفاترالحكومة وتسيل على السطور بشكل يرفضه تماماً .
ــ الشيخ إبراهيم عبدالله حمد دويس ، يذكرأن نسبه ينتهى إلى حماد بن هند ، ووالده عبدالله حمد دويس كان شيخ القبيلة عام 1264هـ وقدم دفتر بإسمه بصفته شيخ عربان الدويسات ،   ــ نقف هنا ــ
سنصدق كل ما قاله الشيخ إبراهيم وهو أمام المفتش صادق وغيورعلى نسبه ، جده كان شيخ القبيلة ، تماماً كما جاء فى حصر بيت السلم (سليمان المجحود) وكما جاء فى حصر بيت (محمود سلطان) كل شيخ من القبيلة كان رأس بيت وصاحب حصروتعداد وقتما جائت الأوامربالحصر سُمى شيخ قبيلة ، والدلائل كثيرة ، ومن المؤكد أنه وقت تقديم المظلمة كان يذكر نسبه حتى هند ، فإن قلنا إبراهيم كان موجود 1911م فنحن محتاجين مائة عام وثلاثة جدود ، موجود عبدالله ثم حمد ثم دويس وموجود المائة عام ، إذا دويس كان موجود قبل 1264هـ أيضا ولكن بقى لديهم أن يكملوا الإسم إلى هند . ولكن لاغبارعلى ما تقدم ،
ـ يقول الشيخ إبراهيم أن جده قدم دفتر بصفته شيخ عربان الدويسات ، إذاً كل من هو دويس هو شيخ عليهم  وهذا أمرأنهته الوثيقة ، هناك سؤال : ما سبب وجود إسم الدويسات فى نهاية مشجرالبدادية ؟ هل هم كانوا تحت شياخته سابقاً ؟ إذا كان الأمركذلك فلن يكون لهم دفتر حصر وتعداد يبدأ بالشيخ وجماعته ثم من أوردهم فى دفتره فى حصر 1264هـ بل ضمهم أبو دويس معه ، ويتم البحث عن هذا الدفتر.
ــ الأصليين الأحرار من ؟ والواردين من يكونون ؟
الوثائق تشير أن كل من كان على رأس حصروتعداد عام 1264هـ وبدأ بنفسه هو من بطن القبيلة فعلاً ،  ثم طبقاً للأوامرقام بضم عربان آخرين بدفتره ولذا أصبحوا واردين فى حصر وتعداد 1246هـ شياخة فلان المذكورفى الصفحة الأولى من الحصر هو وجماعته  ، هذا التحليل ناتج عن قراءات عدة ولكن ربما يجد البحث فى مناحى أخرى وتتغيرالأمور ولكن سيبقى هذا التحليل ماثلاً حتى تتضح الرؤية أكثر وعلى من هم معنيين بصاحب المظلمة الجد والبحث لكى تتضح الرؤية وتعم الفائدة
ـ معروف عند العرب مصطلح الخمسة ، ومن ينطقها يتم التعرف عليه مباشرة أنه من القبيلة حيث أن كل قبيلة بها هذا النظام ، الخمسة هكذا ( الولد ـ الأب ـ الجد ـ جد الأب ـ جد الجد ) ، وربما هناك كثيرون ذكروا هكذا فى بعض المشجرات على مستوى الوطن العربى ، ذكروا خمس أسماء فقط وهى يعنى بها الخمسة المشروحة .
ـــــــــ
شكوى من شيخ الفرقة والعمدة 
النفر / على حسين إبراهيم زيد يقول












ـ نتشرف بتقديم أفندم أننا من أفراد قبيلة عربان الهنادى ، ووردتُ بتعداد 1264بيت زيد ، وقد جائنا إعلان من قسم الإسماعيلية إلى / على حسين إبراهيم زيد ، بأنه مطلوب للفرز بمركز الإسماعيلية فى 16 ديسمبر 1917م ، ولما طلبنا من محمود محمد إبراهيم مطرود شيخ الفرقة ، ومحمد سعود عمدة تلك القبيلة التوقيع على أورنيك الإعرابية ، إمتنعا بسبب القضايا التى بيننا وبين محمد إبراهيم مطرود والد شيخ الفرقة ، بعضها مدنياً وبعضها جنائياً وجميعها ضد محمد إبراهيم وأولاده ، مع أن الواجب إن العمدة والشيخ لا يصح منهما التأخرعلى التوقيع على أورنيك الإعرابية نظير أنتقامهما منا ، نظراً لتلك القضايا العادلة التى سبقت معافاة خمس أنفار من عائلتنا بسبب الإعرابية ، بناءً عليه :

نلتمس صدور الأمر بعمل تحقيق بيننا وبين العمدة وشيخ الفرقة لإثبات إعرابيتنا وعن سبب توقفهما عن التوقيع لنا ، وفى حالة عدم ثبوت تلك الإعرابية نكون مستعدين لدفع البدل النقدى عن النفر/على حسين إبراهيم زيد المذكور أفندم الإسماعيلية .
فى 14 أكتوبر 1917م
الطالبين
حسين على إبراهيم، محمد حسين إبراهيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ محول على مركزفاقوس لأخذ معلومات عمدة قبيلة الهنادى وشيخ الفرقة عما نهى عنه أفندم
وارد إفادة 23 أكتوبر 1917م
وكيل القرعة / سجل 4509
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ محول على حضرة شيخ محمد سعود الطحاوى عمدة قبيلة الهنادى لإفادتنا عن معلوماته .
مأمورمركز فاقوس 26/11/ 1917م
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ـ رد شيخ القبيلة :
 
 ** من مدة 30 يوم تقريباً حضرعندنا المدعو / حسين على إبراهيم زيد وشيخ الفرقة وأوضح إلينا بأنه مطلوب للفرز وجائنى وسألته : هل تقدم لعائلتك أورنيك أو كشف أو فحصت عائلتك ؟
فأجاب : لم يقدم لها أورنيك ولا أعلم شيئ .
ـ وعلى ذلك أجبت : لايمكننى تقديم شهادة للنفرالمذكورحتى يقدم إلينا ما يثبت وجود أورنيك أو كشف للحربية خاص بعائلته حسب الأوامر. .
 
نوفمبر 1917م
توقيع العمدة / محمد سعود الطحاوى .
ــــــــــــــــــــــــ
الموضوع :

ـ لو تابعنا مثل هذه الموضوعات المنشورة على الموقع التاريخى وصفحته على الفيس وكذلك منافذه الثقافية عبراليوتيوب وأخرى لتبين لنا ، أن موضوع علاقة العربان مع الحكومة فى القرنين الماضيين من إمتيازات ممنوحة لهم بعد حصرهم أنفسهم ومن حولهم وكذلك تعيين مشايخ ومنح ألقاب وأبعاديات ، كل ذلك فى مقابل الإلتزام بالقوانين وتقديم أنفسهم للمشاركة فى الحروب عند طلبهم ، ولكن وكما وضح من المظالم كانت هذه الإمتيازات مرتعاً لكثير من التوجهات للشيخ ومشايخ الفرق التابعين له بين إضافة وحذف ، وكثرت الشكاوى والمظالم ومن جاء بعد الحصر وموقفه وعدم شفافية القائمين على النظام كما موضح وأوضحنا سابقاً ، وكثرت جرائم القتل والتناحرعلى المشيخة (الزعامة) وأحسبنى أرى هذا الأمر إستمرارية لسياسات محمد على الماكرة لتفتيت العربان وتفرقهم كما تعود معهم ، ولكن يكفيى أنه عند الحصروالتعداد حدث عد للنسب والإسم والعودة للجذورنتيجة إملاء الشيوخ منهم وعن أجدادهم وما إكتنز فى ذاكرتهم بهذا الخصوص وبقى متصلاً للآن وصدقت عليه المراجع والأوراق الحكومية ، بعد هذه البانوراما العجيبة التى نعرض لها بين الحين والآخر، الموضوع بدأ يأخذ شكل الطرفة ، حيث ماظهر يشير إلى كل ماذكرت آنفاً فى كل ملاحظاتى وإستخراجاتى فى هذه الموضوعات ، مابالك بما خفي .
ـــــــــــ

ـ بخصوص حصر وتعداد بيت العليوات عمودية محمد بك سعود الطحاوى







وجدناها موثقة على الموقع التاريخى لأسرة الطحاوية منذ عام 1910م ولكن لم يلتفت إليها أحد ،  تبدأ بنهاية عمودية راجح عامرالطحاوى  ثم محمد بك سعود الطحاوى حتى تاريخ وفاته عام 1955وتبدأ الأوراق من (1905 ــ1955) ،
 ـ نبدأ بمشايخ الفرق وهى من واقع ما توفر من سجلات ايى يجوزان يكون فى غيرهم لانعلمه :
 ** مشايخ فرق العليوات من واقع الوثائق :
ـ الشيخ على بركات ابو بكر (1264هـ 1848م ) وهو الأول وله حصر بدارالوثائق جارى طلبه ،
ـ ابراهيم على بركات
ـ موسى على بركات
ـ غانم ابراهيم على بركات
ـ  مالك غانم ابراهيم على بركات
ـ عبدالسلام غانم إبراهيم على بركات
ـ محمد غانم (البدرى )
ـ عبدالنبى محمد بركات
ــ يونس كريم
ـ قاسم يونس كريم على
ـ عبدالعزيز سعود الطحاوى
ـ مجاورمبده يونس الطحاوى
ـ عبدالحفيظ عمرالمصرى الطحاوى
ـ عبدالعزيز إبراهيم الشرقاوى الطحاوى
ـ محمد قاسم يونس الطحاوى
ـ محمد الصغير راجح الطحاوى
ـ صالح إبراهيم على
ـ فدغم راجح الطحاوى وكيل العمدة راجح عامر
ـ حسين مصطفى
ـ السيد عوض
ـ فايز محمد رسلان
ـ حسن خضرالنجار
ـ إسماعيل محمد
ـ عبدالصادق قايد
ـ ابراهيم رمضان
ـ محمد عميرة
ـــــ
عائلات موجودة بنواحى مختلفة :
ـ 1 عائلة علي بركات - القراموص والحسينية وأبوصوير
2-
عائلة سعيد رضوان - فراشة
3-
عائلة السعداوي - منشية راغب - الحسينية والقراموص - أبو كبير
4-
عائلة إبراهيم مطرود - أبوصوير
5-
عائلة خليل الديب - الدلنجات - البحيرة
6-
عائلة المنفي الفرجاني
7-
عائلة خليل إبراهيم - القطائع - ديرب نجم - دقهلية
8-
عائلة عمروسالم - أكراش - ديرب نجم - دقهلية
9-
عائلة إبراهيم علي - الطيبة - الزقازيق
10-
عائلة الهنداوي علي - الدهتمون وأبوصوير
11-
عائلة علي حميدة - ههيا
12-
عائلة محمد جاهين - العلاقمة
13-
عائلة يونس شعيب - العلاقمة والهيصمية
14-
عائلة حسن سالم - ميت غمر - دقهلية
15-
عائلة علي زيد - القراموص وأولاد موسى
16-
عائلة مشيحيت سالم - سعود البحرية - الحسينية
17-
عائلة علي محمد - ميت غمر - دقهلية
18-
عائلة مصري مقرب - السنبلاوين - دقهلية
19-
عائلة يونس علي اسماعيل - الحلمية - أبو حماد
20-
عائلة أبوالعينين - اكراش - ديرب نجم - دقهلية
21-
عائلة رضوان حسن - كفرالحاج حسن - ديرب نجم - دقهلية
22-
عائلة داود سليمان حبون - بني عياض وجزيرة الشيخ
23-
عائلة إبراهيم عبدالله موسى - البحيرة
34-
عائلة عبدالقادرشعيب
25-
عائلة عبدالسلام علي
26-
عائلة محمد جمعة
27-
عائلة إبراهيم عبد السلام
 
وجميع هذه العائلات أعطيت الإمتياز في أعوام 1910 و 1911 و 1912 وتم فحصهم بمعرفة العمدة والشيخ وجميعهم من فرقة العليوات.
ــــ
 ** مناطق مذكورفيها افراد محصورين فى حصرالعليوات :.
ــ عمريط شرقية
النخاس شرقية
القنايات شرقية
التل الكبير
استيكة
لزقة
السدية
العلاقمة
ميت الحوفن قويسنا منوفية
القراقرة
العواسجة
 الدهتمون
القرين
ابوحماد
بيشة عامر
الشبانات
القراموص
فراشة
كفر الصهبى
نشوة
ميت بشار
السلامون
كفر ابو جبل
ابوصوير الغزالى
حفيظة
نزلة العارين
بحطيط
الطيبة
الصوة
الشيخ حسن ابوهاشم
ـــــ
 ـــ  اسر من قبائل أخرى تم حصرها  ضمن حصرالعليوات:
ـ قبيلة البهجة :
عبدالمجيد بغدادى خضر
منصوراخوه
عبدالسلام اخوه
سليمان اخوه
عبداللطيف سليمان خضر
شعيب اخوه
عبدالسلام السيد خضر
 عبدالهادى أخوه
ــــــ
عموديت عدلان زيدان منديل :
سعيد محمد شعيب البارودى
عبدالعاطى أخوه
محمود محمد صالح البارودى
إبراهيم حامد البارودى
عبدالعزيزأخوه
تركى أخوه
احمد اخوه
حسن أخوه
ـــــ
عموديت ماضى يادم
شعيب الداهش
محمد ولده
ــــــ
قبيلة بنى عونه عموديت ابوزيد كريم
محمد عامر حسن
حسن اخوه
علوانى بسيونى محمد
محمد اخوه
ــــ
قبيلة النفيعات عموديت منصورنصرالله
على رزق حسن إرزيق
حسن اخوه
حسين اخوه
ـــ
قبيلة الطميلات عموديت حسن فيصل
حسينى على عليان
ابو هاشم أخوه
إسماعيل على سليمان
السيد أخوه
عبدالجليل محمد سالم سالم
صالح اخوه
ـــ
جميعات
شكيوات
حفيان
هوارة
ــــــــــ