Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Hover Effects

TRUE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Header Ad

أحدث المقالات

latest

جمعية نهضة القبائل العربية

قانون جمعية نهضة القبائل العربية المصرية ولائحتها الداخلية أحكام عامة من اوراق التاريخ هذا الجديد الذى بين ايدينا الآ...




قانون

جمعية نهضة القبائل العربية
المصرية
ولائحتها الداخلية
أحكام عامة


من اوراق التاريخ هذا الجديد الذى بين ايدينا الآن ، البيوت التى كان فيها عمُد على القبيلة لابد و أن كانت لهم إدارة من أوراق وكتبه وأحبار وأقلام ورساءل متبادلة بينهم وبين الجهات المسؤلة عن شؤن القبائل ، واليوم ينجلي لنا ما يوضح أنهم كانوا أيضا على قدرعالً من الثقافة والفكر ليظهر لنا الآن كيان جميل يجمعهم فى شكل جمعية وكذلك نادى ، وأيضا لجان منها الثقافى الذى كان يشكل لجنة مهرجانات وأيضا أحد الأدوار الهامة الذى قاموا به عام 1938 للمشاركة فى أفراح  مصر بمليكهم عند زفافه على صاحبة الجلالة الملكة فريدة ، من أوراق العمدة محمد بك سعود الطحاوى ، قانون الجمعية ودفتر كامل غير منقوص لإشتراكات العضوية وأيضا نادى للعرب ويرأس الجمعية شيخ قبيلة الفوايد فى ذلك الوقت شيخ العرب / قاسم بك المصرى السعدى ، ويبدو أن الشيخ قاسم كان يعطى كل عمدة مثل هذا الدفتر ونسخة من قانون الجمعية ، وهو بدوره يجمع اعضاء للجمعية أو الذين لديهم رغبة فآلت إلينا هذه الأوراق وليس لدينا أية معلومات عن أعضاء مجلس الإدارة لعل وعسى أن يذودنا به أحدأ 















المادة الأولى :
تأسست جمعية من جميع عرب القطر المصرى تسمى بجمعية نهضة القبائل العربية المصرية ، مركزها مدينة القاهرة ، ولها لجان فى جميع جهات القطر المصرى لتحقيق المبادئ والأغراض الآتية :
مبادئ واغراض الجمعية
المادة الثانية :
(1)  نشرالثقافة العلمية والأدبية وتبادلها بين أعضاء الجمعية ومواطنيهم فى دائرة العرف والتقاليد
(2) الإحتفاظ بكل ما للعرب بكل الحقوق المكتسبة
(3) العمل على إزاله ما يتوهمه مواطنوهم نحو هذا الإحتفاظ ونتائجه ، حتى لا يفهموه على غير حقيقته
(4) السعي لتوطيد عرى التعارف والأخاء بين القبائل العربية المصرية ، وقبائل الأقطار العربية الأخرى
المادة الثالثة : 
جمعية نهضة القبائل العربية المصرية ، جمعية إصلاح وتقدم ولا تنشغل بالمسائل السياسية ، ولا تتعرض لعقيدة أعضائها السياسية ولا الحزبية .
تأليف الجمعية
المادة الرابعة :
تتكون الجمعية من الأعضاء الآتى بيانهم :
ـ أعضاء عاملون
ـ أعضاء منتسبون
ـ أعضاء فخريون
المادة الخامسة :
يشترط فى كل عضو أن يكون عربياً مصرياً منتمياً لإحدى القبائل العربية المصرية ، وبالغاً من العمر إحدى وعشرين عاماً ميلادية على الأقل ، متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يقررمجلس الإدارة قبوله فى الجمعية عضواً عاملاً أو منتسباً أو فخرياً بناءً على طلب كتابى يقدمه متضمناً موافقته على مبادئ الجمعية وأحكام قانونها ، ويزكيه إثنان من أعضاء مجلس الإدارة .
المادة السادسة :
الأعضاء العاملون : هم الذين يقرهم مجلس الإدارة بهذه الصفة ، ويدفعون إشتراكاً سنوياً لا يقل عن خمسة جنيهات مصرية ، ويعفى من هذا الإشتراك الأعضاء المعينون فى مجلس الإدارة بحكم وظائفهم ، وكل عضو يدفع مبلغ عشرين جنيهاً مرة واحدة . والأعضاء المنتسبون : هم الذين يقرهم مجلس الإدارة بهذه الصفة ويدفعون إشتراكاً سنوياً قدره جنيهاً واحداً ، أما الأعضاء الفخريون ، فهم الذين يمنحهم مجلس الإدارة هذا اللقب تقديرا لما أدوه من خدمات جليلة ، أو مراعاة لفائدة كبرى تعود على الجمعية من عضويتهم .
المادة السابعة :
تسقط العضوية عن العضو :
1 ـ إذا إستقال بالكتابة
2ـ إذا تأخر سنتين متواليتين عن دفع الإشتراك
3ـ إذا صدر ضده حكم مزر بالشرف
4ـ إذا أصدر مجلس الإدارة قراراً مسبباً بفصله وفى هذه الحالة يجب أن يصدر القراربموافقة الأغلبية المطلقة .
إدارة الجمعية
المادة الثامنه :
للجمعية مجلس إدارة وجمعية عمومية ، وإليها يرجع الأمر فى إدارة شؤنها وتنفيذ برنامجها
المادة التاسعة :
للجمعية رئيس شرف ، ورئيس عامل ، ونائب رئيس ، وثلاثة وكلاء ، والرئيس العامل يمثل الجمعية ويرأس مجلس إدارتها وجمعيتها العمومية ، وفى حالة غيابه ينوب عنه نائب الرئيس ، فإذا غابا ناب عنه أحد الوكلاء الحاضرين وتكون الأولوية لأكبرهم سناً وإذا غابوا جميعاً تولى رئاسة الإجتماع أكبر الحاضرين سناً .
المادة العاشرة :
يتألف مجلس الإدارة من الأعضاء الفخريين والأعضاء العاملين الذين يدفعون إشتراكا سنوياً قدره خمسة جنيهات مصرية ، وينتخب هذا المجلس من بين أعضائه الرئيس العامل ، والسكرتير العام، وأمين الصندوق ، وعشرة مراقبين للنادى ، ولجنة تنفيذية ثابته ، ويباشر هذا المجلس مهمته لمدة سنه .
المادة الحادية عشر : 
يصح إنعقاد مجلس الإدارة بحضور نصف الأعضاء على الأقل ، وتكون قراراته نافذة بالأغلبية المطلقة ، وإذا تساوى عدد الأصوات يرجح الجانب الذى فيه الرئيس .
المادة الثانية عشر :
يتولى مجلس الإدارة وضع برنامج الجمعية ورسم الخطط الواجب إتباعها ، ومراقبة مالية الجمعية وحساباتها ، ووضع ميزانيتها العمومية ، وتقديمها كل عام للجمعية العمومية مع الحساب الختامى .
المادة الثالثة عشر : 
يجتمع مجلس الإدارة مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل ، وللرئيس أن أن يدعوه إلى إنعقاد غير عادى كلما مست الحاجة ، وكلما تقدم له طلب كتابى بذلك من عشرين من أعضاء المجلس .
المادة الرابعة عشر :
إذا خلا محل أحد الأعضاء الفخريين فى مجلس الإدارة، إختار المجلس عضواً بدله لما بقى من مدته ، ويجب عرض ذلك على الجمعية العمومية فى أول إنعقادها
المادة الخامسة عشر : 
يتولى تنفيذ قرارات مجلس الإدارة والجمعية العمومية رئيس الجمعية العامل ، أو من يقوم مقامه قانوناً ، وسكرتيرها العام وأمين الصندوق .
الجمعية العمومية
المادة السادسة عشر :
تجتمع الجمعية العمومية إجتماعاً عادياً فى أول أكتوبر من كل عام ، أو بناءً على طلب خمسين عضواً ممن لهم الحق فى حضورالجمعية العمومية .ويتولى دعوتها فى جميع الأحوال رئيس الجمعية أو من يقوم مقامه ، وتكون الدعوة قبل موعد الإنعقاد بأسبوعين على الأقل مصحوبة بجدول الأعمال .
المادة السابعة عشر: .
 يكون إنعقاد الجمعية صحيحاً إذا حضره ثلثا أعضائها ، فإذ لم يتكامل هذا العدد يؤجل إلى أسبوعين ، ويكون الإنعقاد صحيحاً إذا حضر نصف الأعضاء ، وتصدر قرارات الجمعية العمومية باغلبية آراء الحاضرين المطلقة .
المادة الثامنة عشر : 
تختص الجمعية العمومية بما يأتى :
أولا ـ النظر فى التقرير السنوى المرفوع من مجلس الإدارة
ثانيا ـ النظر فى الميزانية العمومية والحساب الختامى والموافقة عليها .
ثالثاًـ  النظر فى الإقتراحات التى يقدمها الأعضاء لمجلس الإدارة ، ويرى مجلس الإدارة ضرورة عرضها على الجمعية العمومية .
رابعاً ـ تعديل قانون الجمعية أو اللا ئحة الداخلية ، على أن لا يجوز تعديل المبادئ والأغراض المبينة فى المادة الثانية من هذا القانون إلا إذا حضر الإجتماع أكثر من نصف الأعضاء الذين تتألف منهم الجمعية العمومية واقرهذا التعديل ثلثا هذا العدد .
خامساً ـ الفصل فى كل نزاع يرفع إليها من أحد الأعضاء أو من مجلس الإدارة ، أو من إحدى الجان الفرعية الرئيسية ، وفى كل أمر يرفع إليها غير ما هو داخل فى إختصاص الجمعية العمومية أو مجلس الإدارة .
مالية الجمعية
المادة التاسعة عشر : 
تتكون مالية الجمعية مما يأتى :
1ـ إشتراكات الأعضاء السنوية
2ـ إشتراكات النادى الشهرية والسنوية
3 ـ الهبات والوصايا وريع الإوقاف المحبوسة على الجمعية
4ـ ربح النادى من مقصفه ، ومن حفلاته ، وكذلك نتائج تثمير أموال الجمعية .
المادة العشرون : 
يتسلم أمين صندوق الجمعية تحت إشراف الرئيس العامل جميع المبالغ التى ترد إلى خزينة الجمعية ، ويعطى بها إيصالاً موقعاً منه ومختوماً بختم الجمعية .
المادة الحادية والعشرون : أموال الجمعية يناط بحفظها وضمانتها الرئيس العامل ، وعليه أن يضعها بإسم الجمعية فى بنك مصر ، وأن يختار من تلقاء نفسه أميناً للصندوق ، يعرض إسمه على مجلس الإدارة ليقره ، ويكون تحت يد هذا الأمين المعين دائماً سلفة مستديمة لا تزيد عن العشرة جنيهات ، وتصرف المبالغ من البنك بشيكات ممضية من أمين الصندوق والرئيس معاً وأما ما يصرف من السلفة المستديمة فيكون بمعرفة أمين الصندوق نظير المستندات التى يجب تقديمها عند تحديد سلفة أخرى . ويوقع الرئيس العامل وأمين الصندوق على التعهدات المالية التى ترتبط بها الجمعية ويمثل الرئيس العامل الجمعية أمام الهيئات القضائية والإدارية .
المادة الثانية والعشرون :
فى حالة الضرورة يجب أن يعرض المنصرف خارج الميزانية على مجلس الإدارة لإقراره .
المادة الثالثة والعشرون : يضع مجلس الإدارة اللائحة الداخلية لتنفيذ هذا القانون .
اللائحة الداخلية لجمعية نهضة القبائل العربية
الباب الأول
(قبول الأعضاء )
المادة الأولى : 
على طالب العضوية أن يقدم طلبه بإسم رئيس الجمعية ، على لإستمارة رقم (1) إلى السكرتير العام ، وأن يرفق بها قيمة الإشتراك المنصوص عنه فى مواد هذا القانون ، وأن يوضح فى طلبه جميع البيانات الواردة بالنموذج ، ويمكن الحصول عليها من إدارة الجمعية ، أو من اللجان الفرعية الرئيسية بالمديريات والمحافظات .
المادة الثانية : 
على السكرتير العام أن يقدم الطلب إلى الرئيس أو من ينوب عنه بعد عمل التحريات اللازمة للوقوف على حالة العضو
المادة الثالثة : 
يعرض الطلب على مجلس الإدارة فإذا قرر قبوله أخطر العضو بذلك وإذا لم يقبل طلبه يرد إليه ما دفعه بدون إبداء أسباب الرفض .
المادة الرابعة: 
يكون فى السكرتارية ثلاث سجلات يقيد فى الأول الأعضاء العاملون والثانى يقيد فيه الأعضاء المنتسبون وفى السجل الثالث يقيد الأعضاء الفخريين مع البيانات الواردة فى كل طلب ويعمل لكل مديرية ومحافظة قسم على حدة
المادة الخامسة : 
ينشا لكل عضو عامل ومنتسب وفخرى ملف يحوى طلبه وقرار مجلس الإدارة بقبوله وجميع الملاحظات الخاصة
المادة السادسة : الإشتراك جميعه مستحق للجمعية على العضو عند قبوله مهما كانت المدة الباقية من السنة المالية التى تبتدئ من أول يناير وتنتهى فى آخر ديسمبر من كل عام .
الباب الثانى
(الجمعية العمومية )
المادة السابعة :
ترسل السكرتارية إلى أعضاء الجمعية العمومية دعوة إجتماع بمقتضى خطاب بالبريد قبل إنعقادها بأسبوعين على الأقل مع بيان الأعمال المعدة لعرضها على الجمعية ويعلن موعد الإجتماع فى الصحف اليومية وفى نشرة الجمعية الشهرية وتلصق صورة منه فى النادى وفى المكتبة .
المادة الثامنة : 
مجلس الإدارة هو الذى يهيئ الموضوعات التى تعرض على الجمعية العمومية .
المادة التاسعة : 
تجتمع الجمعية تحت رئاسة الرئيس الفخرى أو الرئيس العامل وعند غيابهما يقوم مقامهما نائب الرئيس أو أكبر الوكلاء سناً وإذا غابا تولى أكبر الأعضاء الحاضرين سناً مكان الرئاسة وتصح جميع القرارات بأغلبية الأصوات .
المادة العاشرة :
يكون إبداء الأصوات بطريقة رفع الأيدي أو الوقوف إلا إذا قررت الجمعية طريقاً آخر وتصدر القرارات طبقاً لأحكام القانون
المادة الحادية عشر :
تسجل جميع محاضرالجمعية العمومية وقراراتها على التوالى ، فى سجل خاص ينشأ لذلك ، وتكون صفحاته مرقومة وموقعاً عليها من رئيس الجمعية العمومية ويوقع على المحاضر رئيس الجلسىة وسكرتيرها .
الباب الثالث
(اللجان)
المادة الثانية عشر :
تؤلف لجنة لإدارة النادى من حضرات :
1ـ رئيس الجمعية العامل
2ـ أحد وكلاء الجمعية .
3ـ العشرة المراقبون
4ـ رئيس لجنة الثقافة
5ـ رئيس لجنة اللعاب الرياضية
6ـ السكرتير العام
7ـ أمين الصندوق
وتتولى هذه اللجنة إدارة النادى من الوجهة المالية والأدبية وتجتمع كل أسبوعين مرة
المادة الثالثة عشر :
تؤلف لجنة تسمى لجنة الثقافة والمحاضرات من خمسة أعضاء ولها رئيس ونائب رئيس ومهمتها تنظيم المحاضرات والإشراف عليها وملاحظة النشر والمراسلة فى جميع الجرائد اليومية والأسبوعية .
المادة الرابعة عشر :
تؤلف لجنة للألعاب الرياضية من خمسة أعضاء وإختصاصها نشر الألعاب الرياضية بين الشبيبة العربية والإتصال بالأندية الرياضية
المادة الخامسة عشر :
تنشأ لجان فرعية مركزية للجمعية فى عواصم المديريات والمحافظات من الأعضاء فى هذه المديريات والمحافظات وتكون على إتصال دائم مع الجمعية ولها أن تصدر قرارات فى شؤنها المحلية طبقاً لنصوص هذا القانون على أن لا تنفذ هذه القرارات إلا بعد تصديق اللجنة التنفيذية للجمعية ولا يصح أن يكون لهذه اللجان مالية منفصلة عن مالية الجمعية بل يلزمها أن تكون تحت إشراف الجمعية من الوجهة المالية وللجمعية أن تقدم لها الإعانات والمصاريف اللازمة كلما إقتضت الحاجة
الباب الرابع
مجلس الإدارة
المادة السادسة عشر :
يوجه رئيس مجلس الإدارة الدعوة إلى الأعضاء قبل موعد الجلسة بأسبوع على الأقل بخطاب عادى وله فى حالة الإستعجال أن لا يتقيد بذلك من حيث طريقة الدعوة وموعدها .
المادة السابعة عشر :
يرسل السكرتير العام الدعوة المنصوص عنها فى المادة السابقة إلى أعضاء مجلس الإدارة ويرفق بها جدول الأعمال
المادة الثامنة عشر :
يتولى الرئيس إدارة المناقشات والمحافظة على نظام الجلسات ويقوم السكرتير بتحرير المحاضر والقرارات وضبطها .
المادة التاسعة عشر :
يكون إبداء الأصوات برفع الأيدي أو الوقوف إلا إذا قرر المجلس غير ذلك وتصدر القرارات وفقاً للقانون ولا تذاع إلا بقرار من المجلس
المادة العشرون :
لمجلس الإدارة لجنه تنفيذية مكونة من الرئيس أو من يقوم مقامه والسكرتير العام وأمين الصندوق وعضوين يختارهم مجلس الإدارة ويكون إجتماع هذه اللجنة صحيحاً إذا حضره ثلاثة
المادة الحادية والعشرون :
 تجتمع اللجنة التنفيذية مرة كل أسبوع على الأقل وتختص هذه اللجنة بما يلي :
1ـ إدارة اعمال الجمعية المستعجلة والتى يتعذر إنعقاد مجلس الإدارة للنظر فيها
2ـ مراقبة وتنفيذ قوانين ولوائح الجمعية
3ـ الإشراف على كافة أعمال اللجان المنصوص عنها فى هذه اللائحة .
المادة الثانية والعشرون :
تنفذ قرارات اللجنة التنفيذية بمجرد صدورهها على أن تعرض على مجلس الإدارة فى أول إنعقاد له ويقوم السكرتير العام بضبط محاضر وقرارات اللجنة التنفيذية ويسجلها طبقاً لهذه اللائحة .
المادة الثالثة والعشرون :
يقوم السكرتير العام بمباشرة الأعمال الإدارية واليومية ومراقبة الموظفين والخدم فى أعمالهم وحضورهم وإنصرافهم
المادة الرابعة والعشرون :
أمين الصندوق والسكرتير العام يحضران الميزانية السنوية ويعرضانها على مجلس الإدارة قبل إنعقاد الجمعية العمومية
المادة الخمسة والعشرون :
تكون للجمعية مجلة شهرية تنطق بلسانها ويضع مجلس الإدارة نظاماً خاصاً بها .


إحدى المشاركات الهامة بإسم الجمعية 





ـ أعضاء لجنة تنظيم مهراجانات عرب مديرية الشرقية ويرى فى الصف الأول من اليمين المشايخ :
الشافعى ابوزيد والنورى معاون وطلب راجح وكريم راجح ، وفى الصف الثانى من اليمين :المشايخ ابوزيد الطحاوى وشومان راجح وعبدالمجيد راجح الطحاوى  وشكرى محجوب وسليمان مجلى وعبدالكريم منازع ، وفى الصف الثالث من اليمين: المشايخ مرشد نصر ومنصورفرجانى وعبدالقوى محجوب ومحمد فرجانى وعبدالعزيزبك محمد 

      جريدة البلاغ ص 6 ، الخميس 20يناير 1938                                    

القبائل العربية
أقامت جمعية نهضة القبائل العربية التى يرأسها صاحب العزة قاسم المصرى بك سردقا فسيحا فى فناء قصر الإسماعيلية يتسع لألوف عديدة وقد كتب على مدخله إسم الجمعية وصورة لحضرة صاحب الجلالة وصاحبة الجلالة الملكة ووضعت فيه المقاعد المذهبة وعشرات المئات من المقاعد الأخرى وفرشت أرضه بالسجاد.
* الهدية الملكية : وفى صباح الأمس توجه إلى قصر عابدين وفد العربان برئاسة صاحب العزة قاسم المصرى بك وقدموا هديتهم لجلالة الملك إلى حضرة صاحب السعادة عبدالوهاب طلعت باشا ، وهى سيف من الذهب وطبنجتان وقرابانة من الذهب الخالص يرجع عهدها إلى سنة 1185هـ وقد كتب عليها بالخط المنتشر فى طرابلس الاية الكريمة ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ) وفى مساء أمس أقامت الجمعية مأدبة عشاء فى السرادق حضرها نحو ألفين نفس من الأنفس وبعد العشاء ألقيت الُخطب والقصائد .
الأهرام 14/22/ 1938
ننشر فيما يلي بيانا تلقيناه من جمعية نهضة القبائل العربية يتضمن أسماء القبائل مرتب بأسمائها بحسب الحروف الهجائية المنتمية إلى الجمعية والتى إشتركت فى مهرجاناتها مع إسم كل قبيلة ، قبيلة الأخارسة عبدالسلام عطوان ، قبيلة الأطاولة محمد مقبول وغانم عمر وعبدالستار محمد ، قبيلة البراعصة حسن أبو لطيعة ، قبيلة بلي معروف حسن، قبيلة البهجة محمد صميدة وعمربك صميدة، قبيلة الترابين إبراهيم دياب وفرج سرحان ، قبيلة جهينة الدكتور محمد بك صالح ومحمد محمد ثابت ، قبيلة الجوازى حمودة بك المصرى وعبدالقوى المصرى ومحمد إبراهيم محجوب وإبراهيم عيسى إبراهيم وعبدالله عبدالسلام وعمار حسن أبو غرارة وعبدالجواد المجدوب ، قبيلة الحرابى إبراهيم عبدالرحمن الجبالى وعبد الرازق ابو مخشخش ومحمد عبدالقوى ورسلان ابو بساط ، وقبيلة الحويطات اسماعيل بك شديد وصادق شديد ومحمد سعد شديد وحسين سلامة شديد وعبدالعظيم شديد وفرج سليم الصايغ ، قبيلة خويلد محمد إبراهيم الأحول وعبدالمجيد بك لطفى ، قبيلة الربايع حسن قدافى ، قبيلة الرماح محمد بك عبدالمجيد وصالح العبد شعبان ، قبيلة السماعنه حسن مقبل ، قبيلة الصوالحة بكرى ابو شعير ، قبيلة الضعفا محمود حسن ديهوم ، قبيلة العيايدة صبح فودة وعبدالوهاب فودة ،قبيلة الفواخر محمد محمد شرف وعلوانى بريدان ،قبيلة الفوايد قاسم بك المصرى السعدى رئيس الجمعية ، قبيلة مطير سلامة شاهين ومحمد عيد سليم ، قبيلة المعازة قاسم جمعة جمعان وصبح ابو فاضل ،قبيلة النجمة رحيم عيسى البطران ومحمد بك البدوى ،قبيلة النفيعات ابراهيم صالح منصور وعبدالرحمن نصرالله ومحمد نصرالله ،قبيلة الهنادى محمد بك سعود الطحاوى وسمير السعدى الطحاوى ومحمد بك السعدى الطحاوى وشكرى محجوب الطحاوى وعبدالكريم منازع الطحاوى ومنصور رسلان الطحاوى وعبدالحميد راجح الطحاوى وعبدالعزيزبك محمد سلطان وحسين عبدالسميع ويوسف عمار .